قراءة فى قصيدة الشاعر أحمد ناجح ( تحدثى عنى )
صفحة 1 من اصل 1
قراءة فى قصيدة الشاعر أحمد ناجح ( تحدثى عنى )
قصيدة تحدثى عنى 0 للشاعر أحمد ناجح
إسألى قلبى عليك واســـــــألى عنى فؤادك == واسالى فى الشــوق دربا كيف أدمته خطايا
هنا كعادتك عندما تريد العشق وإثبات لما تجهله تلك الحبيبة التى أضنتك عشقا حتى أننى أقف متحيرا بين أن تكون حبيبتك هنا رمزا لوطن أو معشوقة حتى كررت الطلب أكثر من مرة ليأتيك الجواب منها وكأنك مدرس بفصل تقوم بعملية العصف الذهنى محركا عقل المستقبل والتفكير بطرق مختلفة والبحث عن مدخل للنص وقول ماتحب قوله فكانت الحصة الأولى
إسالى عنى ليال كيف قد ضمت غريبـــــــا == أسأل النجم عليك ليتنى أعرف هدايــــــــــا
إسألى الأطـــــــيار عنى كيف قد كنا نهاجر == مثل أسراب الحنين فوق سحر من شدايـــا
إسألى الأنـــــــهار عنى كيف قد كنا ســويا == نحكى للأمواج عنك وبينها نامت منـــــايــا
إسألى الأزهـــــــار عنى كيف قد كانت تغار == من حديثى عليك حتى أراها ضاقت بالحكايا
إسألى بدر الليـــــــــالى كيف قد بات حزينا == أن وصفتك أنقى منه قد رسمتك فى الحنـايا
هنا استخدمت مفردات مناسبة لتقديم من عرفوا أنك صادق فى عشقك حتى جئت بالأطيار والأزهار والبدروالأمواج وكلها جاءت من الطبيعة التى أراها مخضرة المعانى بقصائدك وكأننى أرى شاعرا من الأندلس واصفا لعشق
إسألى الرحمـــن عنى قبل أن نأتى الوجود == كيف صور ذا الفؤاد وجعل نبضك فى دمـايا
هنا أقف مابين متفق معك أو غير راض عن تلك الصورة وأراها جاءت نافية للواقعية التى بدأت بها فنحن لانسأل الرحمن إلا عن توبة ورزق وتقبل عبادة
إسأليه على عيونى وكيف أن ضيائهــــــــا == خلقه من نور طيفك حتى صوتك فى صدايا
هنا جاء الطلب مثبتا لما أردت قوله أيها الرائع وأراها صورة مبالغة فيها ولكن أتفهم مار أردت قوله هنا
تحدثى عنى وقولى كيفما شئتى فإنـــــــــى == ماخشيت بأن أقول بأنك معنى صبــــــــــايا
تحدثى عنى وقولى كيفما شئتى فإنـــــــــى == مارغبت العمر دونك فى طريق للســــــبايا
تحدثى عنى وقولى أننى مجنون شـــــــوق == مثلما قد ذبتى أنت فى زهور من جنــــــايا
هنا الطلب لوصف ذاتية الشاعر من خلال ما لازمه من شواهد سابقة ومعارف بطبيعته التى هى الأقرب لفهمها وأراه قد وفق فى البيت الثالث من هذا الأبيات إذ قام بتركيب صورة قد تؤدى إلى صورة أخرى من خلال كونه مجنون شوق والجنون بمعنى ستر العقل وعدم مقدرته على فهم الأحداث والتعامل مع الخبرات لذا وصف نفسه مجنونا لشوق وكأنه يقول عشطان لأن أكون بجوارك دائما وهنا تداخل الجنون فى الشوق مع الذوبان فى جنايا الزهور التى قام هو برعايتها والحرص على أن تكون مبهجة للناظرين ومن وهنا أنوه على الياء التى يستعملها الشاعر الرائع / أحمد ناجح 00 وأراه غير صحيحة فى نحو وإنشاء لذا أرجو حذف الياء من كلمة ( شئتى - ذبتى
تبخترى فى قلبى إن دمائه فيض هـــأــواك == ونهر ثغرك فى الضلوع جعلته كل السـقايا
هنا الحركة ومفردة التبختر مناسبة لإعداد المكان الذى سترضى به ولامحالة ففيض العشق عنده هو أصل المجرى ومنبعه ولكننى أختلف مع الصورة فى الشطر الثانى فأرى الصورة مركبة بعد لهث وبحث عن صورة مناسبة للمفردات التى استعملها فى الشطر الأول
فيض - دم - هواك ) ولكن الصورة الحسية التى يسعى وراءها القارى ما إن تكتمل هنا مع جريان النهر فى الشط الأول إلا أنها تأتى صادمة لعقل المتبختر فوق شط النهر وهنا ربما قصد الشاعر أن النهر الذى فاض من عشقى لك جعلته سقاء لكل الذين أرادوا إرتواء وهنا النحو فى مفرده ( إن دمائه ) هنا الحرف الناسخ إن 00 ينصب المبتدأ ويرفع الخبر لذا الأصح
( إن دماءه )
تحدثى يانجم ليل يهدى للعمر الأمـــــــــانى == لاتظنى الصمت تاجا يعتلى هام الصبـــــايا
هنا تتابع لوصف تلك المحبوبة فهى فى السماء نجم ليل وإن كنت أحبذ ألا تأتى كلمة ليل فمعروف أن النجوم ليلا لمن يرى ونهارا لمن يبحث والصورة هنا قد تناسب النجم فى العلياء مع مكان التاج فوق الرأس لذا هو يطلب منها ألا تظن أن الصمت تاج يرفع من شأن محبوبته أمام الناس وهنا أتذكر الغزل العذرى لقبيلة بنى عذرة التى كان نساؤها يعشقون حتى الموت دون معرفة معشوقهم
أتيتك مجنون قلب فى دروب الشــوق يحبو == تمطى الآلام ظهرى تسقنى مر أســـــــــايا
أتيتك بدموع حلم كم رجوته يســـــــــــتكين == أمنى ذا الحلم بعمرى أخفى عن قلبى بكايا
الألفاظ ( آتيتك ) مكررة فى البيتين أحدهما حركة مع جنون ولم أرجع إلا باكيا حتى أننى كررت المجىء مرة أخرى والتكرار يفيد فى تثبيت الفكرة وتوصيلها للقارىء ولكن التركيبة غريبة وصعبة فى البيت الثانى مابين متقبلة وصادمة أيضا وقد أظنها مناسبة لحالات الجنون التى يخرج بها الشاعر علينا لإثبات حاله فى العشق
أتيتك ودماء زهرى فوق أثواب الزمــــــان == ويعرف الزمن الردئ بأنها كانت ضحـــايا
هنا الدماء فوق الزهور معلنة عن موت البهجة عطرا ومنظرا فى حياة الشاعر
ليس فى الحرمان قيد أشتكى منه زمانــــى == إنما القيد بظنى يموت حلم فى الحشــايا
أرى الصورة لو قيلت ( ليس فى الحرمان قيد يشتكى منه زمانى - إنما القيد بظنى يموت حلما فى ربايا ) لأن الحلم مكانه العقل واللاشعور وليس فى الحشايا فالمفردة هنا حسية أما الحلم شىء غير حسى
( حلما 00 حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة )
رسمت عمرى على هواك كأن زياك الشقى == شاء من بعد التجنى يعطنى فيك رضــــــايا
رأيت فى عينيك سحرا يستفيق كما الزهور == عندما قد هل فجرى وراح يسبح فى ندايــا
رأيت فى شفتيك دفئا مثلما المـــــــهد وثير == إن دنوت نسيت زمنى وبينها نامت شـفايا
رأيت ذا الشــــــــعر ليال والجبين لديها بدر == قد أضاء الليل حولى واستباح به الســجايا
توأما للروح كنتى منذ أن كنت جنينـــــــــــا == قبل أن نأتى الوجود وتسمعى منى ندايـــــا
هنا يقف الشاعر بعد رجاء وطلب من الحبيبة بالتحدث عنها 0 نراه هنا متحدثا عنها فقد رأى سحرا فى عينيها هذا السحر يأتى ملازما للفجر الذى تشرق معه كل أحاسيس العشق والحياة بعد موتة أولى والصورة مناسبة مع القطرات التى قد يحاول إظهار السباحة من خلالها بالصعوبة والمحال وهذا موافق لحالة الشاعر 00 رأيت فى شفتيك دفئا 00 صورة حسية للمهد وحالة الإحساس بالأمن الذى هو مقدمة لنوم ولكن هنا الآسرة والوسائد مختلفة حتى أراه يخشى الإقتراب من المهد حتى لايذهب فى غفلة وعدم إفاقة وهى صورة جميلة 00 والبدر أعلى الجبين والتركيبة رائعة فالشَّعْرُ تعبير عن الليل والجبهة الوضاءة الجمال قمر والمساحة رائعة لذا برزت الصورة جميلة 00 توأما للروح أنتى ( أنت ) دليل على التقارب منذ لحظات النشأة والميلاد وكأنه هو يريد أن يقول أننى توأم متطابق ومن خلية واحدة لذا صعب أن أعيش بدونك حتى من قبل استماع النداء للحب 0
قد أطلت سجودى حتى أدمت الأرض جبينى == أشكر الرحمن أنك قد خلقتى من الثنايـــــــا
لوكان كون الله يشـــــــهد كيف أبدعه الإله == فإننى اليوم شـــــــــــهيد أنك فى الكون آيـا
قد ) مفردة أراها مؤكدة لما يريد طرحه منذ البداية وهى التأكيد وتقديم دليلا على حب وإنبهار بمعشوقته حتى أنه أطال السجود على الأرض حتى أن الآرض ألحقت به وجعا وأثرا وليس السجود هنا إلا شكرا للرحمن الذى يطلب منه الرحمة دون أن يأتى بها فى البيت على أنه خلقها من ثنايا وصفات ودماثة خلق وجمال هيئة ومحاسن نفس وفى النهاية يأتى ب ( لو ) حرف إمتناع لإمتناع الجواب فالكون لن يشهد معه برغم ما وصفه وشاهده من محاسن حبيبته ولكننى أرى أن الكون يشهد بعظمه الله وجمال كل من فيه للمتدبر الذى لم يزهقه العشق عقله كشاعرنا الرائع / أحمد ناجح 00 الذى أتمنى أن أكون مررت فى هدوء دون إطراء ولا مجاملة وأتمنى أن نبدأ من صفحته نقدا ويدلى كل بدلوه ولست منتهيا هنا بل لى عودة أبا عمرو لك تحياتى ومودتى
أخوك / ابراهيم العدل
إسألى قلبى عليك واســـــــألى عنى فؤادك == واسالى فى الشــوق دربا كيف أدمته خطايا
هنا كعادتك عندما تريد العشق وإثبات لما تجهله تلك الحبيبة التى أضنتك عشقا حتى أننى أقف متحيرا بين أن تكون حبيبتك هنا رمزا لوطن أو معشوقة حتى كررت الطلب أكثر من مرة ليأتيك الجواب منها وكأنك مدرس بفصل تقوم بعملية العصف الذهنى محركا عقل المستقبل والتفكير بطرق مختلفة والبحث عن مدخل للنص وقول ماتحب قوله فكانت الحصة الأولى
إسالى عنى ليال كيف قد ضمت غريبـــــــا == أسأل النجم عليك ليتنى أعرف هدايــــــــــا
إسألى الأطـــــــيار عنى كيف قد كنا نهاجر == مثل أسراب الحنين فوق سحر من شدايـــا
إسألى الأنـــــــهار عنى كيف قد كنا ســويا == نحكى للأمواج عنك وبينها نامت منـــــايــا
إسألى الأزهـــــــار عنى كيف قد كانت تغار == من حديثى عليك حتى أراها ضاقت بالحكايا
إسألى بدر الليـــــــــالى كيف قد بات حزينا == أن وصفتك أنقى منه قد رسمتك فى الحنـايا
هنا استخدمت مفردات مناسبة لتقديم من عرفوا أنك صادق فى عشقك حتى جئت بالأطيار والأزهار والبدروالأمواج وكلها جاءت من الطبيعة التى أراها مخضرة المعانى بقصائدك وكأننى أرى شاعرا من الأندلس واصفا لعشق
إسألى الرحمـــن عنى قبل أن نأتى الوجود == كيف صور ذا الفؤاد وجعل نبضك فى دمـايا
هنا أقف مابين متفق معك أو غير راض عن تلك الصورة وأراها جاءت نافية للواقعية التى بدأت بها فنحن لانسأل الرحمن إلا عن توبة ورزق وتقبل عبادة
إسأليه على عيونى وكيف أن ضيائهــــــــا == خلقه من نور طيفك حتى صوتك فى صدايا
هنا جاء الطلب مثبتا لما أردت قوله أيها الرائع وأراها صورة مبالغة فيها ولكن أتفهم مار أردت قوله هنا
تحدثى عنى وقولى كيفما شئتى فإنـــــــــى == ماخشيت بأن أقول بأنك معنى صبــــــــــايا
تحدثى عنى وقولى كيفما شئتى فإنـــــــــى == مارغبت العمر دونك فى طريق للســــــبايا
تحدثى عنى وقولى أننى مجنون شـــــــوق == مثلما قد ذبتى أنت فى زهور من جنــــــايا
هنا الطلب لوصف ذاتية الشاعر من خلال ما لازمه من شواهد سابقة ومعارف بطبيعته التى هى الأقرب لفهمها وأراه قد وفق فى البيت الثالث من هذا الأبيات إذ قام بتركيب صورة قد تؤدى إلى صورة أخرى من خلال كونه مجنون شوق والجنون بمعنى ستر العقل وعدم مقدرته على فهم الأحداث والتعامل مع الخبرات لذا وصف نفسه مجنونا لشوق وكأنه يقول عشطان لأن أكون بجوارك دائما وهنا تداخل الجنون فى الشوق مع الذوبان فى جنايا الزهور التى قام هو برعايتها والحرص على أن تكون مبهجة للناظرين ومن وهنا أنوه على الياء التى يستعملها الشاعر الرائع / أحمد ناجح 00 وأراه غير صحيحة فى نحو وإنشاء لذا أرجو حذف الياء من كلمة ( شئتى - ذبتى
تبخترى فى قلبى إن دمائه فيض هـــأــواك == ونهر ثغرك فى الضلوع جعلته كل السـقايا
هنا الحركة ومفردة التبختر مناسبة لإعداد المكان الذى سترضى به ولامحالة ففيض العشق عنده هو أصل المجرى ومنبعه ولكننى أختلف مع الصورة فى الشطر الثانى فأرى الصورة مركبة بعد لهث وبحث عن صورة مناسبة للمفردات التى استعملها فى الشطر الأول
فيض - دم - هواك ) ولكن الصورة الحسية التى يسعى وراءها القارى ما إن تكتمل هنا مع جريان النهر فى الشط الأول إلا أنها تأتى صادمة لعقل المتبختر فوق شط النهر وهنا ربما قصد الشاعر أن النهر الذى فاض من عشقى لك جعلته سقاء لكل الذين أرادوا إرتواء وهنا النحو فى مفرده ( إن دمائه ) هنا الحرف الناسخ إن 00 ينصب المبتدأ ويرفع الخبر لذا الأصح
( إن دماءه )
تحدثى يانجم ليل يهدى للعمر الأمـــــــــانى == لاتظنى الصمت تاجا يعتلى هام الصبـــــايا
هنا تتابع لوصف تلك المحبوبة فهى فى السماء نجم ليل وإن كنت أحبذ ألا تأتى كلمة ليل فمعروف أن النجوم ليلا لمن يرى ونهارا لمن يبحث والصورة هنا قد تناسب النجم فى العلياء مع مكان التاج فوق الرأس لذا هو يطلب منها ألا تظن أن الصمت تاج يرفع من شأن محبوبته أمام الناس وهنا أتذكر الغزل العذرى لقبيلة بنى عذرة التى كان نساؤها يعشقون حتى الموت دون معرفة معشوقهم
أتيتك مجنون قلب فى دروب الشــوق يحبو == تمطى الآلام ظهرى تسقنى مر أســـــــــايا
أتيتك بدموع حلم كم رجوته يســـــــــــتكين == أمنى ذا الحلم بعمرى أخفى عن قلبى بكايا
الألفاظ ( آتيتك ) مكررة فى البيتين أحدهما حركة مع جنون ولم أرجع إلا باكيا حتى أننى كررت المجىء مرة أخرى والتكرار يفيد فى تثبيت الفكرة وتوصيلها للقارىء ولكن التركيبة غريبة وصعبة فى البيت الثانى مابين متقبلة وصادمة أيضا وقد أظنها مناسبة لحالات الجنون التى يخرج بها الشاعر علينا لإثبات حاله فى العشق
أتيتك ودماء زهرى فوق أثواب الزمــــــان == ويعرف الزمن الردئ بأنها كانت ضحـــايا
هنا الدماء فوق الزهور معلنة عن موت البهجة عطرا ومنظرا فى حياة الشاعر
ليس فى الحرمان قيد أشتكى منه زمانــــى == إنما القيد بظنى يموت حلم فى الحشــايا
أرى الصورة لو قيلت ( ليس فى الحرمان قيد يشتكى منه زمانى - إنما القيد بظنى يموت حلما فى ربايا ) لأن الحلم مكانه العقل واللاشعور وليس فى الحشايا فالمفردة هنا حسية أما الحلم شىء غير حسى
( حلما 00 حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة )
رسمت عمرى على هواك كأن زياك الشقى == شاء من بعد التجنى يعطنى فيك رضــــــايا
رأيت فى عينيك سحرا يستفيق كما الزهور == عندما قد هل فجرى وراح يسبح فى ندايــا
رأيت فى شفتيك دفئا مثلما المـــــــهد وثير == إن دنوت نسيت زمنى وبينها نامت شـفايا
رأيت ذا الشــــــــعر ليال والجبين لديها بدر == قد أضاء الليل حولى واستباح به الســجايا
توأما للروح كنتى منذ أن كنت جنينـــــــــــا == قبل أن نأتى الوجود وتسمعى منى ندايـــــا
هنا يقف الشاعر بعد رجاء وطلب من الحبيبة بالتحدث عنها 0 نراه هنا متحدثا عنها فقد رأى سحرا فى عينيها هذا السحر يأتى ملازما للفجر الذى تشرق معه كل أحاسيس العشق والحياة بعد موتة أولى والصورة مناسبة مع القطرات التى قد يحاول إظهار السباحة من خلالها بالصعوبة والمحال وهذا موافق لحالة الشاعر 00 رأيت فى شفتيك دفئا 00 صورة حسية للمهد وحالة الإحساس بالأمن الذى هو مقدمة لنوم ولكن هنا الآسرة والوسائد مختلفة حتى أراه يخشى الإقتراب من المهد حتى لايذهب فى غفلة وعدم إفاقة وهى صورة جميلة 00 والبدر أعلى الجبين والتركيبة رائعة فالشَّعْرُ تعبير عن الليل والجبهة الوضاءة الجمال قمر والمساحة رائعة لذا برزت الصورة جميلة 00 توأما للروح أنتى ( أنت ) دليل على التقارب منذ لحظات النشأة والميلاد وكأنه هو يريد أن يقول أننى توأم متطابق ومن خلية واحدة لذا صعب أن أعيش بدونك حتى من قبل استماع النداء للحب 0
قد أطلت سجودى حتى أدمت الأرض جبينى == أشكر الرحمن أنك قد خلقتى من الثنايـــــــا
لوكان كون الله يشـــــــهد كيف أبدعه الإله == فإننى اليوم شـــــــــــهيد أنك فى الكون آيـا
قد ) مفردة أراها مؤكدة لما يريد طرحه منذ البداية وهى التأكيد وتقديم دليلا على حب وإنبهار بمعشوقته حتى أنه أطال السجود على الأرض حتى أن الآرض ألحقت به وجعا وأثرا وليس السجود هنا إلا شكرا للرحمن الذى يطلب منه الرحمة دون أن يأتى بها فى البيت على أنه خلقها من ثنايا وصفات ودماثة خلق وجمال هيئة ومحاسن نفس وفى النهاية يأتى ب ( لو ) حرف إمتناع لإمتناع الجواب فالكون لن يشهد معه برغم ما وصفه وشاهده من محاسن حبيبته ولكننى أرى أن الكون يشهد بعظمه الله وجمال كل من فيه للمتدبر الذى لم يزهقه العشق عقله كشاعرنا الرائع / أحمد ناجح 00 الذى أتمنى أن أكون مررت فى هدوء دون إطراء ولا مجاملة وأتمنى أن نبدأ من صفحته نقدا ويدلى كل بدلوه ولست منتهيا هنا بل لى عودة أبا عمرو لك تحياتى ومودتى
أخوك / ابراهيم العدل
ابراهيم العدل- عضو جديد
-
رقم العضوية : 27
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
مواضيع مماثلة
» الشاعر القدير أحمد ناجح مرحبًا بك مليون
» الشاعر القدير أحمد الحارون مرحى بك مليون
» الشاعر القدير أحمد راضي شرفت المكان
» قصيدة تحت أضواء النقد والتحليل
» تلج ســـكوتها للشـــاعر محمد الأنور
» الشاعر القدير أحمد الحارون مرحى بك مليون
» الشاعر القدير أحمد راضي شرفت المكان
» قصيدة تحت أضواء النقد والتحليل
» تلج ســـكوتها للشـــاعر محمد الأنور
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى