صراعُ الماضى والمضارع....والأمر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صراعُ الماضى والمضارع....والأمر
وأراد العمُّ كانون أنْ يغادرَ أوراقَ التقويم لأخية يتردد فى الأسماع,
الكلْ جداً مشغولٌ, حفلاتُ ميلادٍ على أعتابٍ, وخليجى لا أعرف كم؟
يأخذنا يخطفنا, ونجهزُ رايات ِالاستسلامِ بتعصب غفنٍ بالخيبة.
امتحاناتُ الأولادِ تدقُّ البابَ لنعلمَهم كيف الغشُّ؟
فينشأ كلُّ مثلُ أبيه.
فجأة... سمعنا.....صرخات.... آهات.
الحق اجرى لغة ُالضادِ.
تبكى تنادى
بنتى هنادى
سألنا...قالت: صبأ الأولاد, جحدوا الأعداء.
يريدون توزيعى على البنتين.
يا أتشق اثنين.
يـ أروح يا أخواتى دار أيتام وألا مسنات.
وربتُّ على أ كتافها...هدأت, أخذتها النشوة, هات هات.
نظرتُ إليها أغازلها, مؤنثةٌ هى.
وقلتُ لها: أنتِ أم اللغات لغةُ القرآن لغةُ الجنات.
ردَّتْ بتأفف: أنتم يا (غجر قصدى يا عرب) ليس لكم إلا فى الغزلِ والنساءِ.
أخذتُ بنقطتها حتى لا يلمس إصبعٌ منى نهديْها.
فأنا ما زلتُ على وضوءٍ.
أردتُ معاتبةَ الأولادِ : هذه أمكم التى.. ولم أكمل, وانفجرالكلُّ يندبون حظوظاً.
ما لنا وسجن النحوِ والبلاغةِ والإملاءِ؟
هل كُتبَ علينا أن نحيا فى أصمعى وعنترة والزجاج؟
كفانا معلقات, وكفانا المربد , فالكلُّ يعربد.
فقد تُهنا فى الخليل ويافا والمقفع والحجاج.
نريد أن نغادرَ ابن جنى ونذهب للجنيات.
طرقتُ بيدى.... لا بد من عاجلةٍ قمة.
نتصالحُ نتشاورُ, ننقذ غزةَ لغة الضاد.
وبسرعةٍ طارالخبر فى كلِّ الأوساطِ.
ووسطنا أفضلُ من يهتز.
وهناك فى جزيرةٍ وراءَ الأفق , لا يُرى مكانُها على خريطةٍ إلا بالكاد.
الكلُّ يهرول , حركاتٍ ومواقفَ تصورها العدسات.
...وقفتْ همزة توحى بلمزة.
أنا أنا أصلُ الأخطاءِ, والكل يبحثُ عن كرسيٍّ يتسع لسمنةِ أوداجه, ويغطُّ فيه بسباته.
...والحالُ غيرُ بعيدٍ منصوباً, بل مشنوقاً , يتأوه ينزف فلا احدٌ يأبه.
_ (وبغزةَ) نسينا مفعولاً لأجلِ الأمةِ محصوراً, يجوع ينادى,علَّ صيحاته قد تُسمع.
...وعلى مكثٍ وتدانى, أصواتُ شعوبٍ تمييزاً,
وقفت تمثالاً منصوباً, تستجدى عطف الذلِّ مزيداً,
فهى فيه ومنه لا تشبع, تتنفسُ مراحيضَ هواء.
وقبل انعقاد القمة نسمعُ طرقاتٍ على مِنضدةِ الكذب تستر عوراتٍ ظاهرةً وتقول : سكون.
...تنتبه المسكينةُ سكونٌ مذعورة, فهى دوماً على الأفواهِ دائرةٌ, بل خاتمةٌ,
أو تقرضُ ألسنةً كالدودة, فى الأمر تراها تستفحل, بل تستعجل قانون طوارئ ممدودا.
...وعلى بابِ خيمةٍ فى برارى, تنطقُ بجهلٍ وجوارى وقفت حروفٌ ناسخةٌ,
لا لا بل منسوخة, لا تسمع من فِيها فتفهم.
وتصدرَ بعد سكون المجلس أصلُ الحركاتِ:
_ الضمةُ قالت: من منكم يحظى بمكانتى, أنا أم الدنيا, أدلُّ على الفاعل,
والفاعلُ من يكدحُ يتعبُ يحررُ ويحارب, وله السبقُ فى الغزواتِ,
حتى فى الفعلِ ظاهرةٌ , لا أحتاجُ مساعدةً من حرفٍ أو نفطٍ أو ريالات.
من غيرى منكم يجرؤ أن يدخلَ على نستنكرُ وندينُ ونشجبُ؟
وقف نائبها ألفٌ ونظيف ٌمنتصباً منتشياً, ووراءه واوٌّ بسرورٍ متورمة الوجنات.
_ الفتحةُ قالت: وأنا للنصبِ علامةٌ, وبدونى لا سلطةٌ ولا رؤساءُ ولا أمراء, وتنوب عنى ياء معوجة توحى بنتائج انتخابات, وكذلك حذف النون يدل على حذفِ العامةِ من أذهانِ الأمراء.
وفى الماضى أنا أظهر ألا يكفى أن تنطق.... انتصرَصلاحُ الدين فى حطين؟
كانت عين جالوت... ونسيت.
لا بأس فأنا لم أتعلم من التاريخ, وفى الحديث النبوى قالَ رسولُ الله:
من منكم يا حركات حظىَ بمكانةٍ كهذه؟
...أنا رمزُ الزمن الجميل, كان وكنا والنعرات.
_ والكسرةُ جاءت مكسورةُ الخاطرِعلى استحياءٍ قائلةٌ:
قاتلكم الله ألستُ منكم غير أنى أسفلُ الخريطةِ, أقصد أسفلُ الكلمات,
أيعيبنى أنى اتخذتُ راية بنى العباس لجلدى شعاراً؟
وأنا أتعب وأجرُّ كل الأشياء, وأنا صنو الفتحةِ ينوبُ عنى السحل أسفةٌ الحذفُ والياء.
أنا رمزُ الفقراءِ مكسورى الإرادةِ مسلوبى الجنان.
أنا الكسرةُ يشتهينى كلُّ الرؤساء,
ومعاولُ الهدم ِوالتحرر والتبعية فى أيديهم من اختراعى متى أشاء.
_ فتحينتْ الأسماءُ الخمسةُ الفرصةَ وقالتْ فى خبثٍ ودهاء:
ولماذا لم يُكسَرُ لغزةَ حصارٌ حتى الأن؟
ردتْ كسرةٌ من الكسرات:
غزة ممنوعة من الصرف, قصدى من الكسر وفيها حماسٌ زائدٌ جاء بشرعيةٍ ,
لاغشٌ ولا تزوير ولا إرثيات,
فلا بد من استئصاله إما بالتجويع أو بالمعونات, وصناديقَ ريالاتٍ مختومة بعدم الصرف.
ونحن ننتظرحتى تُهدمُ ثم نعقدُ للإعمارِ مؤتمرات.
_ وفجاة دوى فى القاعةِ صوتٌ مبنىٌّ للمجهولِ, بلغةٍ غيرالضادِ يقول:
اللغةُ فى تركيب الأمةِ كعصير الشجرةِ وعقلها الخفى, لا يُرى ولكنَّ الشجرةَ كل عمله,
تخلقُ فى الوطنِ معنى الأهلِ والدارِ.
ويا أيها الماضى لا تمنن تستكثر أنت وفتحتك على أخواتك الحركات,
بأن كنت فى حديث رسول الله, فاعلم يا هذا بأنه قال وجسد وفعل؛
فينشأُ للأمةِ كيانها الروحى الذى يستمدُ قوته من ذاته, لا من غيره لا من معونات.
فعمق اللغةِ يعنى عمق الروحِ, والخُلقُ يجعل الأمةَ طبقةً واحدةً على اختلاف مظاهرها,
يخلق فيها ضمير الشعب الذى يحكمه.
خلقُ الأمة ِهو بنيانها فإذا اختل اختلتْ هندستها الاجتماعية, وتصبح مفعولة آيلة للسقوط.
فأفسحوا المجالَ لذوى الضميرالأبيض بحماسهم الملتحى بالصدقِ,
ومعهم ألف الاثنين وواو الجماعة.
_ فدوى المجلس الله الله ! هذه والله خلاصة بحماسٍ صارتْ رصاصات.
وتناثرتْ قبلاتُ النفاقِ وأحضانُ المصالح وتعانق المختلفون, وجاءت بحورالشعر غيرالموزونة وتفعيلاتها المكسورة,
لتدق الأوتاد والأسباب, وتصور بالعدسات كلماتها المنتفخة كانتفاخ من يصورونهم.
وانفض المجلس وتركوا أمة الضادِ فى سباتها العميق, تسمع لشخيرها زفير وشهيق,
وبيدها تتثاءب ـ لتذب ذبابةً وقفتْ ـ على فِيها.
الكلْ جداً مشغولٌ, حفلاتُ ميلادٍ على أعتابٍ, وخليجى لا أعرف كم؟
يأخذنا يخطفنا, ونجهزُ رايات ِالاستسلامِ بتعصب غفنٍ بالخيبة.
امتحاناتُ الأولادِ تدقُّ البابَ لنعلمَهم كيف الغشُّ؟
فينشأ كلُّ مثلُ أبيه.
فجأة... سمعنا.....صرخات.... آهات.
الحق اجرى لغة ُالضادِ.
تبكى تنادى
بنتى هنادى
سألنا...قالت: صبأ الأولاد, جحدوا الأعداء.
يريدون توزيعى على البنتين.
يا أتشق اثنين.
يـ أروح يا أخواتى دار أيتام وألا مسنات.
وربتُّ على أ كتافها...هدأت, أخذتها النشوة, هات هات.
نظرتُ إليها أغازلها, مؤنثةٌ هى.
وقلتُ لها: أنتِ أم اللغات لغةُ القرآن لغةُ الجنات.
ردَّتْ بتأفف: أنتم يا (غجر قصدى يا عرب) ليس لكم إلا فى الغزلِ والنساءِ.
أخذتُ بنقطتها حتى لا يلمس إصبعٌ منى نهديْها.
فأنا ما زلتُ على وضوءٍ.
أردتُ معاتبةَ الأولادِ : هذه أمكم التى.. ولم أكمل, وانفجرالكلُّ يندبون حظوظاً.
ما لنا وسجن النحوِ والبلاغةِ والإملاءِ؟
هل كُتبَ علينا أن نحيا فى أصمعى وعنترة والزجاج؟
كفانا معلقات, وكفانا المربد , فالكلُّ يعربد.
فقد تُهنا فى الخليل ويافا والمقفع والحجاج.
نريد أن نغادرَ ابن جنى ونذهب للجنيات.
طرقتُ بيدى.... لا بد من عاجلةٍ قمة.
نتصالحُ نتشاورُ, ننقذ غزةَ لغة الضاد.
وبسرعةٍ طارالخبر فى كلِّ الأوساطِ.
ووسطنا أفضلُ من يهتز.
وهناك فى جزيرةٍ وراءَ الأفق , لا يُرى مكانُها على خريطةٍ إلا بالكاد.
الكلُّ يهرول , حركاتٍ ومواقفَ تصورها العدسات.
...وقفتْ همزة توحى بلمزة.
أنا أنا أصلُ الأخطاءِ, والكل يبحثُ عن كرسيٍّ يتسع لسمنةِ أوداجه, ويغطُّ فيه بسباته.
...والحالُ غيرُ بعيدٍ منصوباً, بل مشنوقاً , يتأوه ينزف فلا احدٌ يأبه.
_ (وبغزةَ) نسينا مفعولاً لأجلِ الأمةِ محصوراً, يجوع ينادى,علَّ صيحاته قد تُسمع.
...وعلى مكثٍ وتدانى, أصواتُ شعوبٍ تمييزاً,
وقفت تمثالاً منصوباً, تستجدى عطف الذلِّ مزيداً,
فهى فيه ومنه لا تشبع, تتنفسُ مراحيضَ هواء.
وقبل انعقاد القمة نسمعُ طرقاتٍ على مِنضدةِ الكذب تستر عوراتٍ ظاهرةً وتقول : سكون.
...تنتبه المسكينةُ سكونٌ مذعورة, فهى دوماً على الأفواهِ دائرةٌ, بل خاتمةٌ,
أو تقرضُ ألسنةً كالدودة, فى الأمر تراها تستفحل, بل تستعجل قانون طوارئ ممدودا.
...وعلى بابِ خيمةٍ فى برارى, تنطقُ بجهلٍ وجوارى وقفت حروفٌ ناسخةٌ,
لا لا بل منسوخة, لا تسمع من فِيها فتفهم.
وتصدرَ بعد سكون المجلس أصلُ الحركاتِ:
_ الضمةُ قالت: من منكم يحظى بمكانتى, أنا أم الدنيا, أدلُّ على الفاعل,
والفاعلُ من يكدحُ يتعبُ يحررُ ويحارب, وله السبقُ فى الغزواتِ,
حتى فى الفعلِ ظاهرةٌ , لا أحتاجُ مساعدةً من حرفٍ أو نفطٍ أو ريالات.
من غيرى منكم يجرؤ أن يدخلَ على نستنكرُ وندينُ ونشجبُ؟
وقف نائبها ألفٌ ونظيف ٌمنتصباً منتشياً, ووراءه واوٌّ بسرورٍ متورمة الوجنات.
_ الفتحةُ قالت: وأنا للنصبِ علامةٌ, وبدونى لا سلطةٌ ولا رؤساءُ ولا أمراء, وتنوب عنى ياء معوجة توحى بنتائج انتخابات, وكذلك حذف النون يدل على حذفِ العامةِ من أذهانِ الأمراء.
وفى الماضى أنا أظهر ألا يكفى أن تنطق.... انتصرَصلاحُ الدين فى حطين؟
كانت عين جالوت... ونسيت.
لا بأس فأنا لم أتعلم من التاريخ, وفى الحديث النبوى قالَ رسولُ الله:
من منكم يا حركات حظىَ بمكانةٍ كهذه؟
...أنا رمزُ الزمن الجميل, كان وكنا والنعرات.
_ والكسرةُ جاءت مكسورةُ الخاطرِعلى استحياءٍ قائلةٌ:
قاتلكم الله ألستُ منكم غير أنى أسفلُ الخريطةِ, أقصد أسفلُ الكلمات,
أيعيبنى أنى اتخذتُ راية بنى العباس لجلدى شعاراً؟
وأنا أتعب وأجرُّ كل الأشياء, وأنا صنو الفتحةِ ينوبُ عنى السحل أسفةٌ الحذفُ والياء.
أنا رمزُ الفقراءِ مكسورى الإرادةِ مسلوبى الجنان.
أنا الكسرةُ يشتهينى كلُّ الرؤساء,
ومعاولُ الهدم ِوالتحرر والتبعية فى أيديهم من اختراعى متى أشاء.
_ فتحينتْ الأسماءُ الخمسةُ الفرصةَ وقالتْ فى خبثٍ ودهاء:
ولماذا لم يُكسَرُ لغزةَ حصارٌ حتى الأن؟
ردتْ كسرةٌ من الكسرات:
غزة ممنوعة من الصرف, قصدى من الكسر وفيها حماسٌ زائدٌ جاء بشرعيةٍ ,
لاغشٌ ولا تزوير ولا إرثيات,
فلا بد من استئصاله إما بالتجويع أو بالمعونات, وصناديقَ ريالاتٍ مختومة بعدم الصرف.
ونحن ننتظرحتى تُهدمُ ثم نعقدُ للإعمارِ مؤتمرات.
_ وفجاة دوى فى القاعةِ صوتٌ مبنىٌّ للمجهولِ, بلغةٍ غيرالضادِ يقول:
اللغةُ فى تركيب الأمةِ كعصير الشجرةِ وعقلها الخفى, لا يُرى ولكنَّ الشجرةَ كل عمله,
تخلقُ فى الوطنِ معنى الأهلِ والدارِ.
ويا أيها الماضى لا تمنن تستكثر أنت وفتحتك على أخواتك الحركات,
بأن كنت فى حديث رسول الله, فاعلم يا هذا بأنه قال وجسد وفعل؛
فينشأُ للأمةِ كيانها الروحى الذى يستمدُ قوته من ذاته, لا من غيره لا من معونات.
فعمق اللغةِ يعنى عمق الروحِ, والخُلقُ يجعل الأمةَ طبقةً واحدةً على اختلاف مظاهرها,
يخلق فيها ضمير الشعب الذى يحكمه.
خلقُ الأمة ِهو بنيانها فإذا اختل اختلتْ هندستها الاجتماعية, وتصبح مفعولة آيلة للسقوط.
فأفسحوا المجالَ لذوى الضميرالأبيض بحماسهم الملتحى بالصدقِ,
ومعهم ألف الاثنين وواو الجماعة.
_ فدوى المجلس الله الله ! هذه والله خلاصة بحماسٍ صارتْ رصاصات.
وتناثرتْ قبلاتُ النفاقِ وأحضانُ المصالح وتعانق المختلفون, وجاءت بحورالشعر غيرالموزونة وتفعيلاتها المكسورة,
لتدق الأوتاد والأسباب, وتصور بالعدسات كلماتها المنتفخة كانتفاخ من يصورونهم.
وانفض المجلس وتركوا أمة الضادِ فى سباتها العميق, تسمع لشخيرها زفير وشهيق,
وبيدها تتثاءب ـ لتذب ذبابةً وقفتْ ـ على فِيها.
أحمدالحارون- عضو جديد
-
رقم العضوية : 36
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: صراعُ الماضى والمضارع....والأمر
يبدو أننا أمام شاعر متألق ليس في العامية والفصحى فحسب
بل قامة أدبية متعددة المواهب وله صولات في كل الميادين
فها هو ذا مقالك الساخر الجميل
يشي بخفة ظل وقدرة على رصد الواقع بأسلوب السخرية المحبب
أحييك من كل قلبي على هذه الموهبة الخصبة أخي الكريم
وتقبل خالص احترامي وتقديري
آمال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى